جلالة ملك الملوك الأخ القذافي

يوم فاتح شتنبر سنة 1969، يستولي قبطان بالجيش الليبي على السلطة بعد الإطاحة بالملك إدريس السنوسي الذي كان في رحلة علاج بتركيا.
هذا القبطان هو الأخ معمر القذافي. يومها، رقى نفسه مباشرة إلى رتبة كولونيل/ عقيد. وهي الرتبة التي يحافظ عليها إلى اليوم. وبعدها سمّى الانقلاب العسكري ثورة الفاتح من سبتمبر. ولأن الأخ القذافي مولوع بتغيير الأسماء، فقد غير اسم ليبيا لتصير الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى.
بداية هذا الأسبوع، وخلال مقاطعته لكلمة أمير قطر خلال افتتاح القمة العربية بالدوحة، علمنا جميعا أنه سمى نفسه: ملك ملوك إفريقيا، وإمام المسلمين. لذلك يلزم من اليوم تغيير الاسم البروتوكولي للعقيد ليصبح جلالة ملك الملوك الأخ القذافي .
أما عميد الحكام العرب، فهذا لقب مستحق. الرجل هو أقدم حاكم عربي. جميع الحكام الذين جايلوه أو أتوا بعده، إما ماتوا أو أطيح بهم في الانقلابات، أو سُجنوا أو سلموا السلطة سلميا وديمقراطيا لآخرين انتخبتهم الشعوب، إلا الأخ القذافي.. إذ مباشرة بعد سيطرته على الحكم، أحكم قبضته على السلطة ولم يعد ينفع لا انقلاب ولا انتخاب لتغيير فخامته. الأخ القذافي هو ليبيا وليبيا هي القذافي وكفى المومنين شر القتال!!
العقيد له "إشراقات" حفظه الله. له عيوب، أكيد، لكن له إيجابيات. وأهم إيجابياته أنه وسط الظلام العربي يستطيع أن يفرج عن هم وكرب الأمة العربية في الكثير من الأحيان بـ"القفشات" التي يقصد القيام بها لإضحاك هذه الأمة.
هو رجل كثير القراءة والاطلاع إلى حد إخراج النظريات في السياسة واللغة والتاريخ والمسرح... هو صاحب نظرية شكسبير أصلها الشيخ الزبير والشعب السوري أصله من الدول الاسكندنافية وإسراطين ...
يحكم ليبيا بالحديد والنار ويرسل مئات المعارضين إلى السجون أو القبور، منع الحياة الديمقراطية بليبيا وعوضها باللجان الشعبية التي تقرر كل ما يريد القذافي أن يقرره ولها كامل الحرية في اتخاذ القرارات التي يريد الأخ الفاتح اتخاذها.
القذافي ليس رئيسا لليبيا، هو فقط زعيم ثورتها. هكذا يقول، إن سألته لمَ لا يترك السلطة لغيره.
لكن هو من يقرر في كل شيء، هو من يستقبل زعماء العالم، هو من يمثل ليبيا في كل مكان.
الأخ القذافي يحب أحيانا بل كثيرا أن يلتصق بالشعب..وية، ويقيم بالخيام، وينش على الذباب بنشاشته اليدوية... وينتقد الحكام العرب كما يفعل أي مواطن عربي... بل يفشي الأسرار الدبلوماسية ليظهر قريبا من الناس.
خلال قمة الدوحة الأخيرة، قاطع رئيس القمة ليكيل الشتائم للملك عبد الله، قبل إعلانه طي صفحة الماضي.
الملك عبد الله لم يرد، لأنه نفسه لما كان وليا للعهد سنة 2003، قاطع القذافي خلال قمة شرم الشيخ، فأدرك الملك عبد الله أن الأخ القذافي جاء "ليرد الصرف".
الأخ القذافي لا تهمه وحدة عربية ولا صف عربي ولا قضايا عربية ولا مصير أمة. هو مستعد لتشتيت ما تبقى من صف الأمة دفاعا عن كبريائه وشخصه ليس إلا.
الأخ القذافي، صاحب "طُزْ في أمريكا"، سلم مسؤولين ليبيين متهمين بتفجيرات لوكربي، وصرف أكثر من ملياري دولار لضحايا العملية الإرهابية الأمريكيين، وفكك منشآته النووية وأعطى كل المعلومات عنها وكل المعلومات عن الجهات التي ساعدته في برنامجه النووي ومنهم العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان. فقط لينقد حكمه وكرسيه بعد ان رأى ما وقع لزميله صدام حسين.
الأخ القذافي ليس له الوقت للتفكير في مشاكل الشعب الليبي الضارب في الفقر.
قال إنه يئس من وحدة العرب، لأن كل دولة عربية متصارعة مع أخرى، فذهب لتوحيد إفريقيا! إفريقيا التي ليست دولها فقط هي المتصارعة، بل قبائلها وأحيانا بعض الأزقة متحاربة مع الأزقة المجاورة لها!!
يحب الأخ القذافي دائما، وهو الحاكم الذي يجلس على ملايير الدولارات الآتية من براميل النفط، يحب أن يظهر وكأنه مواطن عربي بسيط لا حول له ولا قوة أمام تخلف وجبروت "الحكام العرب".
وللأخ القذافي ثمانية أبناء كلهم- أو تقريبا- لهم مسؤوليات على رأس مؤسسات حكومية أو ذات تمويل حكومي كبير: محمد، سيف الإسلام، سعد، المعتصم بالله، هنبعل، عائشة، سيف العرب، خميس.
لاشك تتدكرون مغامرات حنبعل ابن الزعيم مع القضاء الفرنسي والسوسيسري بسب تهم لها علاقة بضرب زوجته الحامل و الاعتداء على خدمه وتهمة لها علاقة بشبكة لبنات الليل الباريسيات ... هدا الشبل من داك الأسد .. اللهم لاحسد..هذا هو الأخ القذافي، ملك ملوك إفريقيا وإمام المسلمين أطال الله في عمره وحكمه ووسع نفوذ حكمه حتى يشمل أمريكا اللاتينية وآسيا. على الأقل حتى نحس بما يحس به الشعب الليبي كان الله في عونه
03 avril 2009
الطيب حمضي

ليست هناك تعليقات:

clés

الطيب حمضي . المغرب . العالم العربي . الديمقراطية . العدالة . المواطنة .المشاركة . الواقع السياسي . حقوق الإنسان. التنمية. الإرهاب. الأحزاب. العلاقات الدولية. المغرب العربي. الدبلوماسية. Tayeb Hamdi